"الزقاريط" ( الزقاريط: من اقدم الاكلات الحورانية المعروفة) زقاريط درعاوية

 


"الزقاريط" ( الزقاريط: من اقدم الاكلات الحورانية المعروفة)

بين طيات التاريخ

 

كثيرة هي الاكلات والاطباق الحورانية والتي تلخص تاريخ منطقة حوران الموغل في القدم وتعرف اهاليها القدماء على الكثير من الماكولات والطبخات منذ الاف السنين.

وبالطبع شهرة حوران المتمثلة حاليا بمحافظة درعا جنوب سورية، واطراف دمشق الجنوبية وشمالي الأردن، ومناطق واسعة من الجولان.

 

المكونات والطريقة:

برغل ناعم  1 كاس كبير

ماء ساخنة 3 كاسات

ملح 1 ملعقة كبيرة

كمون 1 ملعقة كبيرة

بردكوش 1 ملعقة كبيرة

طحين 1 كاس كبير

زيت زيتون اصلي 5 ملاعق

بقدونس اخضر  100 غرام

كزبرة خضراء 100 غرام

بصل مفروم 100 غرام

لبن خاثر (زبادي)  كيلو

ماء ثلثين الليتر

نشا ملعقة كبيرة مع كاس ماء (مخلوطات)

ملح ملعقة كبيرة

 

الطريقة:

نسكب الماء الساخن (3 كاسات) على البرغل الناعم، (1 كاس)  ونتركه بعض الوقت (1 ساعة)  حتى يتشرب البرغل كامل كمية الماء، ثم نضيف ملعقة ملح واحدة، ونضيف الكمون والبردكوش، ثم نخلط جميع المكونات مع بعضها، نضيف كاس طحين أولا بأول حسب حاجة الخلطة.

ونضيف 5 ملاعق زيت زيتون ساغ لاجل الطراوة والنكهة، ثم نضيف البقدونس والكزبرة المفرومة، ثم البصل المفروم، ونخلط جميع المكونات جيدا حتى تتماسك مع بعض الملح حسب الرغبة والحاجة.

 

الشوربة

لبن خاثر (زبادي) نضيف ثليثي الليتر ماء، ونخلطها ثم نحضر النشا (ملعقة كبيرة)  مع كاس من الماء، نخلطها خارجها ثم نضيفها لللبن والماء، وملعقة ملح واحد ملعقة ويتم التحريك وتوضع المكونات على النار ونستمر بالخلط حتى نصل للغليان، وعند الغليان نعود للعجينة الأولى ونقوم بعملها على شكل أقراص او دحاريج او زقاريط او دحابير، ثم نضعها في لااللبن المغلي، ونترك الزقاريط في اللبن حوالي نصف ساعة، او ربما اقل قليلا 25 دقيقة. وساعتها تكون طبخة الزقاريط قد أصبحت جاهزة وصحتين والف عافية.

 

الزقاريط في التراث:

تشكل الزقاريط احدى اهم واقدم الاكلات الحورانية جنبا الى جنب مع المليحي والمقطعة والرقاقة والمسافن والفريكة والكبة واللزاقيات، ولكن ربما لتغير مفاهيم واساب الحياة، فقد انخفض مستوى اعداد طبخة الزقاريط في العديد من المدن والقرى الحورانية لدرجة انها أصبحت من الذاكرة القريبة، ولا يحافظ عليها الا سوى قلة ممن يهتمون بالمحافظة على الإرث التراثي.

ولمدينة درعا البلد صيت ذائع بها حتى اليوم فهم يحافظون على الزقاريط ويواضبون على اعدادها كل عدة أسابيع، فيما تباعدت فترة اعدادها في الكثير من المدن الحورانية.

وتعد الزقاريط قديمة للغاية ولا يعرف صراحة تاريخ اعدادها لأول مرة، انما بالاكيد انها اعدت بالاعتماد على القمح الحوارني الأصيل المتميز بقساوته وصلاحيته لاعداد كل المعجنات والطبخات المعروفة.

وتسمى في بعض المناطق الدحاريج او الدحابير او الكرات، كدلالة على شكلها المستدير الذي يعمل باليد بشكل شبه منتظم.

 

#الزقاريط#

#زقاريط_حورانية_ زقاريط

#طريقة عمل الزقاريط 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة