"راحة الحلقوم /الملبن/" الراحة الدرعاوية (طريقة عمل الراحة الحورانية)

 

"راحة الحلقوم /الملبن/" الراحة الدرعاوية (طريقة عمل الراحة الحورانية)

خاص بين طيات التاريخ


 #راحة_درعاوية

اشتهرت محاظة درعا بإنتاج اجود أنواع الراحة، وذلك منذ ما يزيد عن مائة عام على اقل تقديم، حيث بدأت صيتها تنتشر في الافاق ابتداء من خمسينيات العام الماضي، حيث اتقنتها عدة عائلة من درعا البلد تحديدا، وتنافست بإنتاج افخر الأنواع بالطبع من هذه العائلات: العلوه، أبو زريق، المحاميد، الابازيد، المسالمة، والكور، وبقي الإنتاج تغزو كافة أسواق حوران وصولا لدمشق، والى باقي المحافظات وحتى خارج سورية للدول القريبة.

ومع موجة الهجرة الجديدة التي بدأت بعد العام 2011 راحت الراحة الدرعاوية الحوارنية تغزو الأسواق العالمية ابتداءا من المانيا ومنها الى جميع المدن الاوربية والعالمية.

وحقيقة فان انتاجها لا يحتاج الات او معدات كبيرة، بالعكس تماما فان انشاء مصنع واحد لا يحتاج الا لابسط الأدوات، انما الحاجة تنحصر بالخبرة والصانع الجيد الذي يعرف طريقة الإنتاج والمقادير الدقيقة.

هذا وقد انتشرت في محافظة درعا سواء في مركز المدينة البلد والمحطة ام في جميع الأرياف، عشرات المعامل التي باتت تنتج افخر أنواع الراحة، التي تسمى في مناطق أخرى (لوكوم) في تركيا أو حلقوم، والملبن في مصر، لكن اغلب مناطق بلاد الشام تسميها الراحة لما تتميز به من طراوة وحلاوة ممكنة.

ومن ابرز أنواعها:

الراحة العادية البيضاء، الراحة السمسمية والغطاة بطبقة من السمسم، الراحة المحشية بالفتسق العادي، الراحة الملوكية والتي تترصع باجود أنواع المكسرات كالكاجو والفستق الحلبي واللوز والبندق.

ومنها الحمراء والخضراء والبنية والوردية والصفراء، حسب الرغبة والحاجة فان أنواعها لم تعد محدودة وانما باتت كثيرة وتدل على مهارة صانعيها وخفة يدهم بانتاجها الغزير والمتنوع ذو النكهة والطعمة الاسرة.

 

الراحة الدرعاوية الفاخرة

المقادير:

سكر 3 كاس

ماء 2 كاس

نشا 2 كاس

مستكة نصف ملعقة صغيرة

ملح الليمون نصف ملعقة صغيرة

ماء الورد ربع كاس

 

 

الطريقة:

نقوم بوضع كاس ماء مع كاس نشاء ونخلطها بالشكل البارد، ونتركها جانبها،  ثم نقوم بوضع 2 كاس سكر مع 1 كاس ماء ونغليها على النار حتى الغليان، وعند غليان الماء والسكر الموجود على النار، نضيف له ملح الليمون ونحركه، ثم ناتي بالنشا والماء الذي خلطناه ونضيفه فوق القطر (الماء والسكر المغلي مع ملح الليمون).

ثم نضيف المستكة، لتعطي طراوة وليونة إضافة للنكهة الشهية، ونستمر بالتحريك، حتى يشتد القوام جيدا، ثم نضسف لها ماء الورد ونستمر بالخلط، ثم نضيف لها السكر الناعم او السكر العادي _1 كاس) ونخلط جيدا، ثم نرفع الاناء عن النار ونسكبه في اناء اخر يجب ان تكون ارضيته مفروشة بالنشا، كي لا تلتصق الخلطة الساخنة مع الأرضية.

ونقوم بتلييس وتنعيم سطحه جيدا، ونتركه حوالي 2 ساعة حتى يتبرد.

ثم ناتي بها ونجهز اناء مسطح اخر مثل صينية او طبق، ونقوم بقلب الاناء بعد ان تبرد تماما على الاناء المسطح ثم نرض كمية جيدة من النشا ونقوم بتقطيع الراحة الى مربعات او مستطيلات نرغب بها، وتكون جاهزة للتناول وصحتين والف عافية.

طبعا هنا راحة سادة عادية شعبية ذات لون ابيض، ويمكن إضافة الملونات لها للحصول على الوان كالاصفر والاحمر والاخضر.

ومن يزور درعا لابد وان يتناول منسف الطبيخ مليحي، ويتحلى بعده بالراحة الدرعاوية لتكون زيارة لدرعا ناجحة ومتكاملة، واهلا وسهلا بالجميع.

تعليقات

المشاركات الشائعة