الطبيخ المليحي من أشهى المناسف العربية




الطبيخ المليحي من أشهر الأطباق العربية التراثية
إعداد وتصوير ياسر أبو نقطة
تتميز منطقة حوران التاريخية العريقة بالكثير من ميزات الشهامة والكرم العربي الأصيل، وتعرف فيها الكثير من الأطباق التي تقدم للضيف والتي يعود تاريخها لالاف السنين. ومن هذه الأكلات: 
الطبيخ المليحي الذي يعد رمزا من رموز منطقة حوران الحيوية الموغلة في القدم، ومن يسمع بكلمة حوران لابد وانه سيتخيل وللوهلة الأولى مدرج بصرى ووادي اليرموك، هذا بالنسبة للمناطق الطبيعية والأثرية أما بالنسبة للمأكولات فبالطبع لا يوجد اشهر وأطيب من المليحي.
تاريخ هذا الطبق غير معروف فهو ملخص لحضارة البلد ورمز ضيافتها.
يتكون المليحي من: جميد( كثي ـ هقط) بعد إذابته بالماء الدافىء من خلال مرسه فركه بالأيدي حتى الذوبان والتحول الى سائل سميك بعض الشيء. وبهد إضافة المقادير المناسبة من البهارات ( الورص بشكل خاص) للحصول على اللون الأصفر الفاتح المميز للمليحي وكذلك شيئاً من الملح.

ثم يوضع في إناء كبير (قدر) أو طنجرة حسب الكمية المطلوبة على منبع حراري حتى الغليان، وتتم إضافة قطع كبيرة من لحم الخروف بعظمه والمسلوقة جيداً مع السمن العربي حتى يكتسب اللحم نكهة المليحي.
المنسف( الطبيخ): عبارة عن برغل مطبوخ بماء اللحمة المسلوقة بقدر أو طنجرة كبيرة حتى يستوي جيداً لدرجة التعجين، ثم يقوم شخص قوي البنية بدعك البرغل بواسطة كفكير ألمنيوم ثقيل حتى يصبح المنتج متماسكا بشكل جيد، مع إضافة كميات وافية من السمن العربي أثناء عملية الدعك.
ثم يسكب البرغل في مناسب واسعة ويتم تلييسها جيداً و تكلف بتشديد اللام (تزين) بقطع اللحمة والكبة الحورانية الشهيرة ويتم إغراق وجه الوجبة بكمية كبيرة من المليحي وصحتين وعافية.
كانت كافة الأعراس الحورانية تقام على المليحي لكنها شهدت في العقد الأخير من الزمن دخول طبق الاوزي كضيافة ومنافسته بشكل كبير على الطبق التراثي الخاص بمنطقة حوران العريقة.
البعض يقوم باعداد منسف الطبيخ بالدجاج المسلوق، اما الاكثرية فتزينه بقطع اللحم الكبيرة. سواء من لحم الخروف او العجل.

https://youtu.be/LW4GBDmmF0Y



تعليقات

المشاركات الشائعة