(الهريسة النبكية) السورية الشهيرة بالسمنة العربية "الهريسة النبكية"

                "هريسة النبك الشهيرة" (هريسة سورية) 


                

  المقادير

٤ كاسات سميد ناعم٢،  كاس سكر، ٢ كاس لبن خاثر، ٣ ملاعق سمنة حيواني، ملعقة صغيرة بكنبودر، ربع ملعقة صغيرة كربونا، مكسرات.

 

                                           الطريقة

يتم خلط المكونات لربع ساعة ثم تركها لمدة خمس ساعات كي تتخمر. ثم نأتي بصينية وندهن ارضيتها بالطحينة ونمد العجينة. ونزينها بالمكسرات .

ثم ندخلها للفرن لمدة ٢٥ دقيقة على نار مقدارها ٢٠٠.

وبعد ملاحظة استواء اطرافها. نقوم بوضعها على التحمير لسبع دقائق.

يتم اخراجها وسكب القطر عليها.

 

                                        القطر

٤ كاسات سكر، ٢ كاس ماء، عصرة ليمون، ماء زهر

يتم غلي جميع هذه المكونات لمدة ربع ساعة وتركها حتى تبرد. وبعد اخراج الصينية من الفرن يتم سكب القطر.

 

المعروف عن سورية بكافة محافظاتها وشتى سكانها انهم يحبون الحلويات بشتى أنواعها، منها المشتق من الحليب ومنها من السميد ومنها من الطحين، وتتنوع هذه الاطباق تبعا للمدن والمحافظات خاصة وان سورية تتالف من 14 محافظة وفيها الكثير من الثقافات والحضارات، لا يزال السكان يحافظون على الكم الأكبر من التراث المادي القادم من الأجداد.

هذا وتبدع المدن في انتاج عشرات الأنواع من أصناف الحلوى، وتتفاخر كل مدينة بنوع معين من الحلويات.

وتتراوح هذه الحلويات بين المشتقة من الحليب او السميد او الطحين، بطرائق واساليب كثيرة يصعب الالمام بها، ولكل مدينة ومنطقة طريقتها الخاصة وأحيانا تسمياتها الخاصة وبمكونات تتطابق أحيانا وتختلف في أحيان أخرى.

 

الهريسة اعرق الحلويات

وتحتل الهريسة بلا شك مكانة مرموقة بين أنواع الحلويات سيما وأنها معروفة جيدا في جميع المدن السورية والأردن ولبنان والعراق ومصر والخليج وان اخذت في أحيان تسميات أخرى مثل البسبوسة وربما النمورة مع اختلاف المواد.

والبعض يرغب في عمل هريسة فاخرة بالكثير من المكسرات على الوجه، وبالسمن العربي الصافي، فتصبح هريسة شهية لذيذة تسمى ملوكية. فيما يرغب البعض بصنع الهريسة بمكونات ابسط وبطريقة أسهل توازي الحال والرغبة، فتكون بالسمن النباتي مع بعض التزيينات على الوجه.

وتنتشر في حلب ودمشق وحمص وحماة بشكل خاصة مئات المحال الخاصة بالحلويات وفي مقدمتها الهريسة.

سنقدم اليوم احدى الطرق المتبعة في اعداد الهريسة، بالطبع ليست حصرية، وانما حسب رؤيتنا وتجاربنا، مع احترامنا للطرق الأخرى التي تتراوح بين تقديم مكون على اخر او استبدال واحد بآخر. فالبعض يخلط السمنة بالسميد مبدئيا، ثم يضيف لها باقي المواد، والبعض الاخر لا يعتمد على السمنة في الخلط وانما على الماء.

يمكن للقارئ ان يختار بالطبع ويجرب ويبتكر في احتمالات أخرى طرق ربما تكون محبوبة لدى الكثير من الشرائح الاجتماعية، فالمراجع والعالم الرقمي بات مليئا بالمعلومات والوصفات المبسطة.

 

الهريسة بعدة أنواع

يضيف البعض بيض للخلطة وتصبح الهريسة هنا تسمى البسبوسة، وتكون خفيفة قليلا عن الهريسة العادية، فيما يبقى اخرون السمن العربي كعنصر أساسي للهريسة مما يضيف نكهة خيالية من اللذة والشهية.

والبعض يحبها سميكة تملا الصينية من اسفلها لاعلاها، فيما يرغب البعض الاخر بانه تكون مليئة القطر.

تعليقات

المشاركات الشائعة