#الهريسة_النبكية_السورية_بالسمنة_العربية_ والمحشية_بالمكسرات (هريسة نبكية)

 


                                           فضلا الاشتراك في القناة وتفعيل الجرس

الهريسة النبكية السورية بالسمنة العربية والمحشية بالمكسرات

تعد الهريسة النبكية احدى اشهى أنواع الهرائس على الاطلاق، وبات صيتها ذائعا في كل الاصقاع ليس في سورية فحسب وانما في جميع انحاء العالم.

انها حلوى عريقة تنتجها مدينة النبك بمنطقة القلمون شمال دمشق العاصمة، منذ مئات السنين والسر في شهرتها مذاقها اللذيذ وطريقة اعدادها المميزة.

وكون مدينة النبك تقع على الطريق الدولي دمشق حمص وحماه وحلب واللاذقية، فقد أتاح لها الانتقال لباقي المحافظات بسهولة حيث عشرات الاستراحات على الطريق وينزل الركاب والمسافرين ويتذوقونها ويشترونها كهدية لاحبابهم.

 

المقادير:

4 كاسات سميد ناعم

2 كاس لبن

2 كاس سكر

2 ملعقة كبيرة سمن عربي

نصف ملعقة صغيرة بكمبودر

ربع ملعقة صغيرة كربونا

 

الطريقة:

نخلط السميد والسكر جيدا في اناء كبير، ثم نضيف له الكربونا والبكمبودر ونتابع الخلط، ثم نضيع له السمن العربي الأصيل، واللبن ونتابع الخلط حتى نتاكد من اختلاط المواد مع بعضها جيدا، وقد تستغرق عملية الخلط بين 10 دقائق الى ربع ساعة.

وهنا نترك العجينة حوالي 4 ساعات حتى تتخمر جيدا نغطيها ونضعها جانبا.

 

 

 

القطر:

عبارة عن 4 كاسات سكر و2 كاس ماء وعصرة ليمون وملعقتين ماء زهر، نتركها تغلي حوالي 25 دقيقة على نار متوسطة، ونضعها جانبا حتى تتبرد جيدا.

 

نعود للعجينة بعد اربع ساعات، تكون اختمرت وجاهزة للعمل، نحضر صينية واسعة ونقوم بدهن ارضيتها بالسمن العربي او الطحينة حسب الرغبة، ونمد الخلطة في ارضيتها بشكل متناسب، ثم نقوم وباستخدام سكين برسم خطوط وهمية خفيفة على سطح العجينة على شكل مربعات او معينات لتشكيل قطع الهريسة وحجمها حسب رغبتنا، ثم نحضر المكسرات المرغوبة سواء الفستق الحلبي او الكاجو او اللوز او البندق، او استخدام اكثر من نوع سوية، ونقوم بترصيع سطح الصينية بشكل يناسب ذوقنا.

ثم نجهز الفرن ونشغله قليلا كي يسخن، وندخل الصينية ونضعها من الأسفل لمدة 25 دقيقة تقريبا بدرجة حرارة 200 درجة، وبعد ان نتاكد ان اطراف الصينية باتت حمراء او بنية تكون الأرضية قد نضجت، نقوم بتشغيل التحمير ونبقي الصينية مكانها، لنضمن ان الحرارة تتغلغل ببطؤ على وجه الصينية ووسطها، دون ان تتعرض للتحمير بسرعة من دون النضوج الجيد من الداخل، وغالبا ما تاخذ معنا عملية انضاج الوجه وتحميره حوالي 10 دقائق. يفضل عدم فتح الفرن اثناء المراقبة وتبديل الحرارة.

ثم ننزل الصينية ونقوم بتقطيعها حسب الشكل الذي رسمناه مسبقا، ونسكب القطر البارد على الصينية حتى تغرق تماما بالقطر، ونتركها مباشرة كي يتغلغل القطر في جميع انحاء الهريسة، وتاخذ العملية حوالي ساعة بشكل تقريبي، وهنا تكون صينية الهريسة النبكية قد أصبحت جاهزة وصحتين والف عافية.

يمكن تناولها مع الاهل والاحبة والأصدقاء، بعد غداء دسم وفي أيام الشتاء خاصة مع اجمل السهريات العائلية.


((هريسة سورية فاخرة جدا))

أطيب انواع الهرايس

#هريسة_نبكية_سورية_فاخرة

#الهريسة_السورية_النبكية_المحشية_الفاخرة

:::هريسة::

""الهريسة""

""الهريسة المحشية بالمكسرات والشوكولاتة""


الهريسة النبكية

#هريسة_نبكية

#الهريسة_السورية_النبكية_الهريسة#

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة